السبت، 1 أغسطس، 2009

البوذيه

بوذا buddha
----------------
كلمه سنسكرتيه معناها ( المنير ) أو( المستيقظ)
وطبقا للبوذيه هو الكائن الذى تحقق فيه بعد عدد هائل من التناسخات الكمال والقدرة على وضع الاخرين على الطريق المؤدى
الى الخلاص الدينى, وبهذا المعنى الاصولى الواسع بأمكان كل أنسان عن طريق التحلى بالفضائل أن يصبح بوذا
-----------------------------
معجم المعتقدات الدينيه الاستاذ سعد الفيشاوى المصدر

ولد بوذا (buddha)فى القرن السادس قبل الميلاد سنة557 قبل الميلاد واسمه الحقيقى ( كوتاما -gautama) أو
(سدهارتا-siddhartha) ولد لأسره من ا لهندوس الأكتشريه رفض مظاهر البؤس والمعاناة التى كان يراها رغم
أنه كان من أسرة مترفه ,فأنقطع عن ملذات الحياة و لزم شجرة كان يجلس تحتها وهى موجودة فى ولاية بيهار فى منطقة كيا
gaia ومارس رياضات جسميه وروحيه حتى استطاع ان يصل الى حالة التجرد عن الماديات وادرك ان الشهوه
هى أم الشرور فى الحياة.
وكان الهنود مثقلين تحت وطئه الافكار الطبقيه فى الهندوسيه فظل يبشر بمبادئه حتى توفى سنة480 قبل الميلاد
فى البدايه لم تبحث البوذيه أمر الاله كما فى الهندوسيه فكل مقصد بوذا هو تطهير النفس من شهواتها وتحليها
بالاخلاق فى التعامل مع الناس , وكانت تعاليمه تدور على الاساس الاخلاقى : لاتقتل , لاتسرق ,لاتشرب خمر
لاتكذب ,لاتزن , لاتكن مترفا الى آخره , اتجهت نفسه الى العمل على ألغاء نظام الطبقات الذى أوجدته الديانه البرهميه القديمه
لأن كل الناس عند بوذا سواسيه.
ورغم ذلك فأن من دخلوا فى البوذيه ظلوا يعترفوا بألهتهم التى كانوا يعبدونها فى البراهميه ... ومن هنا بدأت البوذيه تختلط
فى مظاهرها بالهندوسيه, وبدأ البوذيون الذى يقوم مذهبهم بعدم الاعتراف بألاله يعترفون بالالهه ويتقربون لها ومن هنا أخذت
البوذيه تندمج فى تقاليد الديانه الهندوسيه وبدأت معابدهم تضم ألهه هندوسيه , بل أصبح بوذا الها يهبدوه , وبذلك أنحسرت البوذيه
أقوال لبوذا
-------
التعرى وتلبيد الشعر والتعهد بالاوساخ والصوم ....... الخ كل ذلك لايطهر فانيا ما لم يقهر شهوته

لايطهر نهر رجلا متعهدا للسيئات , مضمرا مقتا ,مرتكبا لجنايه

النجاسه يستحدثها الغضب وشرب الخمر والغرور والحقد لا أكل اللحم

ما يعتقده البوذيون فى بوذا
------------------
1- انه تجسد بوساطه حلول القدس فى العذراء مايا
2- دلت على ولادته نجم ظهر فى السماء
3-عرف الحكماء بوذا وأدركوا سر لاهوته
4-أنهم أهدوا بوذا وهو طفلهدايا من المجوهرات
5-لما كان بوذا طفلا قال لأمه مايا أنه أعظم الناس جميعا
6-لما ولد بوذا سعى الملك لقتله
7-صعد بوذا السماء بجسده
8-ان بوذا سوف يأتى للارض ويعيد السلام

------------------------------------
عن تاريخ الاسلام فى الهند د . عبدا لمنعم النمر

البوذية buddhism
-------------------
يعتقد اتباع البوذيه أنها ثمرة تبشير بوذا( شاكيا-موتى) وهى أنشقت عن البراهميانيه وأختطت طريقا خاصا للخلاص الدينى
فى القرن الثالث قبل الميلاد منظمه من ( رهبان -سامجها) تمتعت بـتأيد الملك أشوكا وكانت العقيده لها كا الاتى:-
أن أى كائن وأى حياة فى كل الصور والمظاهر شر يجلب الالم لكل الموجودات وسبب الشر والالم شعور الانسان والكائنات بالارتباط
بالعالم المدرك بالحواس وهو فى الحقيقه وهم, ودائره سرمديه للميلاد من جديد (سامسارا) ,ان أى عاطفه أنسانيه مثل الشفقه أو الرغبه تزيد الالم وتؤدى الى المزيد من عمليات التناسخ ومن اجل اخراج الانسان من هذه الدائره يجب التغلب على الجهل وفهم جوهر العالم والتخلى
عن اى تعطش للحياة عندئذ يمكن المضى الى طريق الخلاص والحياة المستقيمه المسماة الطريق الثمانى نحو الخلاص وهى تمكن فى مضمونها فى القهر التدريجى للاندفاع نحو الحياة داخل المرء نفسه والتخلى عن كافة اشكال التعلق بماهو ارضى
وهى طريق الزهد الكامل التى لايوجد فيها مباهج حتى وان اصبح الخلاص فى متناول اليد
والخلاص يتحقق بالانتقال من مرحلة السامسارا الى النيرفانا
وفى البوذيه الاولى لم يكن فى وسع احد سوى قله من الرهبان الطموح نحو هذا الخلاص اما جمهور المؤمنيين فبوسعهم الامل فى تناسخ افضل شريطة تقديم العطايا للرهبان وان يراعوا القواعد الاخلاقيه
وبالتالى فسرت البوذيه كل الشرور على الارض على أنها خطأ الفرد لأنه تسبب فى تجسيد نفسه بهذه الصورة (كارما)
وبالتالى البوذيه دافعت عن الخنوع والخضوع, وأثناء حكم أسرة كوشان أزدهرت البوذيه ولكنها بعد ذلك أنحسرت ل لتفسح الطريق للهندوسيه ومع القرن الثانى عشر كانت قد أختفت تقريبا من الهند ولكنها أنتشرت خارج الهند.
وتعتبر (الهيناياتا) أقدم صور البوذيه ومن المدارس القديمه ( التانتريه) أو (الفاجرايانا)
وقد أنتشرت بوذية (الماهيانا) خارج الهند وفى القرن 14-16 تطورت اللاميه فى التبت

البوذيه الجديدة neo-buddhism
---------------------------
حركه دينيه أصلاحيه تهدف لموائمه البوذيه مع العالم الحديث

---------------------------------------------
المصدر معجم المعتقدات الدينيه الاستاذ سعد الفيشاوى

الجمعة، 31 يوليو، 2009

الهندوسية--------- والجينية

الهندوسية
--------
عبارةعن تقاليد وأوضاع تولدت من تنظيم الاريين لحياتهم بعد أستعمار الاريين للهند
وأعظم وأقدم كتبهم التى تقوم عليها حياتهم ويستمدوا منها عقائدهماربعة كتب يرجع تاريخ أقدمها الى(4500) قبل الميلاد
وبعضها الى( 1200) قبل الميلاد والكتب الاربعه هى
1-ركفيدا ( Rigveda )فيدا تعنى مقدس وتكتب احيانا (الرغ ويدا) أو ( الفيدا)
2-سام فيدا وهما يشتملان على مجموعات من الاناشيد تنشد عند تقديم القرابين للالهه
3-يكر فيدا وتشمل الصلوات والادعيه شعرا ونثرا
4-أنهر فيدا يصف عقائد الجمهور فى الارواح الشريرة والرقى والسحر وهو آخرها


فكرة الطبقيه
------
هم شروحها قام بها (منومهارشى ومعنى الاسم الولى العظيم)
حيث حدد الطوائف كالاتى:-
1-البراهمة (الكهان)
2-الاكتشرية ( الطائفه المحاربه)
3-الفيشيه (الزراع والتجار)
4-الشودرا (المنبوذين) وهى أدنى الطبقات

معلومات عامه عن الطوائف(الطبقات)
---------------------
يمكن للرجل أن يتزوج من طائفته اومن طائفه أقل عدا الشودرا فلا يتزوج نساء الشودرا الا رجال الشودرا
الشودرا أنجاس بالنسبه للطبقات الاخرى
كل ما فى العالم ملك البراهمى
لايمكن قتل البراهمى لوقتل اى من الطوائف الاخرى
البراهمى أب للاكتشريه ولو كان عمره 10 سنوات
لايجوز للشودرى ان يجمع ثروة زائده ووظيفته خدمة البراهمى والطوائف الاعلى

المذاهب والالهه الهندوسية
----------------------
1-الالة شيفا shiva
----------------
اله الحياة والتبديل

2-الالة فيشنوvishnu
---------------------
اله الحافظ
3-الالة براهما
----------------
الخالق

مذهب الشيفى
-------------
وهم اتباع الاله شيفا المختص بالموت وفكرتهم عن التناسخ هو التبديل والتحويل فلا موت حقيقى عندهم

مذهب الفشنى
---------
وهم اتباع الاله فشنو اله الحفظ والجمال
ويعتقدوا فى حلول الاله فى أبطالهم مثل راما وكرشنا
الهندوسية الجديدة neo -hindusin
------------------------------
حركه أصلاحيه تهدف الى أزالة بعض القواعد الاجتماعيه فى الهندوسيه وخاصة بين الطبقات
تركز على مثاليات الدراما( dharama ) وهى رعاية الاسرة والواجبات الدينيه والاجتماعيه
مع التاكيد على واجبات الفرد الاجتماعيه أكثر من الواجبات الدينيه, وثمة أهتمام أقل بفكرة (موكشا)
(moksha)أو التحرر.
وينادى دعاة الهندوسيه الجديدة بمنهج أكثر عقلانيه أتجاه عدد من المفاهيم الدينيه وينادوا بالعلمانيه
(موسوعة المعتقدات الدينيه_ الاستاذ سعد الفيشاوى)

======================================================

الديانه الجينيه ( اليانيه ) ( jainism)
-----------
-مؤسسها مهاويرا الذى ولد سنة599 قبل الميلاد وتعاصر مع بوذا ثلاثون سنه ولم يتقابلا ومات مهاوير قبل بوذا
بحوالى 50 سنة.
أركان الديانه الجينيه
---------------
1- لاتعترف بوجود روح أكبر وأن أعترفت بوجود أرواح خالدة
2- لاتعترف بألهة الهندوس برهما وشيفا وفشنو
3-لاتعترف يتقسيم الطبقى الهندوسى
4-لتجرد من شرور الحياة
وهم فرقتين
------
1-تميل للتجرد التام وانكار الملذات (الديجامياريون) الذين يلتحفوا السماء
2-معتدله فى شئون الحياة (الشفيتامباريون) أصحاب الارديه البيضاء
---------------------------------
المصدر تاريخ الاسلام فى الهند د. عبد المنعم النمر
أضافه jainism
-----
وهى تعنى فى السنسكريته القديس الذى يتغلب على كل شىء ويقال أنها انتقلت من أغوار بعيده فى الزمن
بواسطة 24 نبى معلم(بينا) وكان أخرهم ماهافيرا ( مهاويرا).
وتغلبت البينا على الكارما أى حرروا أنفسهم من دورة الولاده من جديد وهدوا بذلك للخلاص الدينى
وتشغل تعاليم الروح الخالدة التى يمكن أن تتخذ أشكالا ماديه مختلفة مكانا رئيسيا فى تعاليمها, وروح الانسان
مسؤله عن كل الافعال التى ينفذها وفقا لقانون كارما الذى يربط الروح بالجسد والذى يكبل الانسان بالاشياء
فى هذه الارض , وبذلك تتحد طبيعة أعادة تجسده فى المستقبل , ويمكن أن يتوصل الى الخلاص والسعادة
الخالدة أولئك الذين يعيشوا حياة خيره
ويعتبر مبدأ ( الاهيميسا) أو عدم العنف مبدأ أساسى فيها
وقد عاشوا حياة نباتيه صارمه فى مسئلة الغذاء
--------------------------------------
معجم المعتقدات الدينيه الاستاذ سعد الفيشاوى

براهما , البراهمانيه , النرفانا

براهما brahma
---------------------
أحد الآلهة التى تشكل الثالوث الاقدس فى الهندوسيه مع الالهين فينشو وشيفا , وقد أستقر من القدم أن براهما هو ألآله ألآسمى خالق العالم
وحاكمه , وفيما بعد فقد مكانه بسبب أحتلال الالهين الآخرين لبعض مواقعه .

البراهمانيه brahmanism
----------------------
ديانة فى الهند القديمه مثلت التقاليد القديمه فى زمن نشأة المجتمع العبودى , وتشمل النصوص المقدسه للبراهمانيه وهى:-
الفيدا والشروح والتعليقات الكثيرة عليها بواسطة البراهمانين والارانياك والابانشياد.
وقدمت البراهمانيه الأساس الدينى لتقسيم المجتمع الى الطوائف الثلاث , وكذا التعاليم الخاصة بتناسخ الارواح.
وترى البراهمانيه الفضيله الاهم على الاطلاق فى الخضوع المطلق للبراهمانين وتقديس السلطه الملكيه وتنفيذ الواجبات الخاصه بكل طائفه
والمحافظه على الشعائر المقرره لكل منهما مما يؤدى الى تناسخ روحى أفضل يصل الى الاندماج فى المطلق أى فى الآله براهما
الذى تشكل كل الكائنات الحيه جزيئات منه , والاخفاق فى الوفاء بهذه الالتزامات يفضى الى تناسخ روحى تعيس (أى فى صورة أقل)
وقد حافظت البراهمانيه على الاعتقاد فى الالهه الرئيسيه المذكوره فى الفيدا, وأن كانت بعض وظائفها تغيرت تعبيرا عن التمايز الطبقى
فى المجتمع .

براهمين أوبراهمان brah or brahmin
-------------------------------
ممثل أعلى الطوائف النظام الاجتماعى الهندى ,هو كاهن محترف فى البراهمانيه والهندوسيه.
وقد أحتكر أفراد هذه الطائفه دراسة وتفسير الأدبيات المقدسه القديمه لشمال الهند: الفيدا وطقوس العبادات المرتبطه بها.
وفى التعاليم الدينيه والمثاليه فى الفيدانتا :هو قوة مقدسه لاملامح لها أو قوة مطلقه يعتقد أنها تشكل الحقيقة الوحيدة وهى العالم كما هو موروث فى الترانيم الكهنوتيه للديانه الفيدية.

النرفانا nirvana
----------------
كلمه سنسكرتيه معناها الاختفاءأو الانطفاء
والنرفانا مفهوم أساسى فى الفلسفه الدينيه للبوذيه واليانيهjainism
ويستخدم المصطلح للدلاله على الاختفاء الكامل للقيود (السا مسارا) والتحررمنها وأعلى حالات العقل وحيث يتم قهر كل القيود الارضيه
ويكون الانسان متحررا من كل الرغبات والعواطف.
وتشكل النرفانا كسرا لدائرة التناسخ وسلاما مطلقا لايمكن لاحد أن ينتهك حرمته.
وتقف النرفانا أمام أى تحديد أو تعريف وفيما يختص بالطريقه المثلى لفهمها فأن هناك تناقض بين علماء الدين البوذيين.
وتفسر النرفانا لدى البراهما والهندوسيه بأنها الاستغراق الكامل فى الذات العليا وجوهره وهو ما يعرف باسم براهمانbrahman

-------------------------------------------------------------------
المصدر : معجم المعتقدات الدينيه
تعريب وتحرير الاستاذ سعد الفيشاوى

الخميس، 30 يوليو، 2009

تناسخ الارواح

تناسخ الأرواح------- reincarnation or metempsychosis ) ,transmigration of souls )
---------------------------------------------------------------------------------
يعنى مفهوم تناسخ الأرواح دخول الروح عند رحيلها من جسد فى جسد آخر
, سواء كان جسد آنسان أوحيوان أو نبات أو شىء طبيعى لايدب فيه روح الحياة .
ويميز هذا المفهوم عدد من النظم الفلسفيه القديمه (الأورفيه و الفيثاغورثيه) وعدد من الاديان القديمه والحديثه .
وتكمن الفكرة الاساسيه الرئيسيه التى يعتمد مفهوم تناسخ الارواح فى النزعه الاحيائيه .
ويتجلى هذا ألأمر فى تقاليد الهند الفلسفيه الدينيه مثل البراهمانيه والهندوسيه و البوذيه.
حيث يرتبط فكرة تناسخ الارواح بمفهومى دراما وكاما
وفى البراهمانيه والهندوسيه لايختلف مفهوم الروح كثيرا عنه فى الديانات الاخرى
, ففى نظرهم أن الروح جزء من الذات ألالهيه العليا براهما وتندمج معها بعد مرحلة طويلة من التناسخ وهكذا يتحقق خلاصها
من المعاناة فى سمارا.
وتعالج البوذية هذه المشكله من منظور مختلف بعض ا لشىءفالجوهر الروحى يتكون من أجزاء صغيرة متعددة لاتقبل التجزئه (دراما)
وتتحلل هذه الاجزاء عند موت الكائن الحى ثم تتجمع فى شكل جديد يخلق مرة أخرى فى عالم المعاناة
, ولكن هذا التفسير لايغير من مضمون الظاهرة حيث أن
الشكل المحدد للتكوين الجديد يعتمد على( كارما) آى مجموع( الفضائل والخطايا) الناجمة عن تناسخات الارواح الماضيه
وفى البوذيه يعتبر تناسخ الارواح أيجابيا عند حدوثه فى فى صورته الأنسانيه
, وتشكل( النيرفانا) المرحلة الاخيره من التناسخ فى البوذيه
ويتمثل الفكرة الاساسيه فى التناسخ فى مقولة

أن مصير كل كائن حى يعتمد على الكائن نفسه وعل أعماله فى تناسخات سابقه
--------------------------------------
المصدر موسوعة المعتقدات الدينية
تعريب وتحرير الاستاذ سعد الفيشاوى

كونفوشيوس و الكونفوشيوسيه

كونفوشيوس,كونج فوتسو (551-479)قبل الميلاد
--------------------------------------
فليسوف ومعلم فى الصين ومؤسس الكونفويشسيه لم يهتم بقضايا خلق العالم وكان أهتمامه ضئيل بمفاهيم الروح والحياة بعد الموت
رغم أيمانه بان السماء هى أسمى قوة روحيه تحدد مصير انسان , وتقديم القرابين للأسلاف هو أسمى تعبير عن تقديس الموتى
الأمر الرئيسى فى نظرياته الفلسفيه والاخلاقيه أهتمامه بالمسائل المتعلقه بالأنسان وتكوينه العقلى والروحى ومكانته ودورة فى العالم
والمجتمع , وكما أعتقد كونفوشيس أنه طالما أرادة السماء هى التى تحدد مصيره فبالتالى ليس من الممكن على( سبيل المثال) القضاء على الفروق بين طبقات العامه والنبلاء وهذا عبر عن مسعاه للحفاظ على النظام الاجتماعى السائد ।
وقدطرح كونفوشيوس فكرة الرجل الأمثل النبيل (تشون تسو) والذى بغض النظر عن المولد والمكانه الأجتماعيه فأن الأنسان يستطيع
عن طريق تبنى المثل الأخلاقيه الساميه والمتمثله فى الأنسانيه والعدل والولاء والأخلاص وأحترام الكبار।

الكونفوشيوسيه
----------
مذهب فلسفى وأخلاقى ساد فى الصين قديما وأصبح دينا , والمصدر الرئيسى للفكر الكونفوشيوسى هو كتاب( لون بو) الذى أعده
أتباع كونفوشيوس فى القرن السادس قبل الميلاد وفقا لهذا فأن شريعة (تين) التى يتم العمل فى المجتمع هى شريعه ألهيه يتعين الألتزام
بتعاليم (لى) وهى الطقوس الاجتماعيه وأداب السلوك।
ومع تحول الكونفوشيوسيه الى دين تم تأليه كونفوشوشيس
تختلف الكونفوشيوسيه عن الديانات الاخرى بأنها لاتعرف الكهانه أو أى عناصر غيبيه وأنما تقتصر على أحترام الطقوس وأهمها تقديس الأسلاف।
لكل عشيرة أو عائله معبد خاص بها وتوجد بالمعبد الواح ( تشو) التى ترمز الى الاسلاف والتى يتم تقديم القرابين وتأدية الطقوس أمامها ।

الكونفوشسيه الجديدة neo-confucianism
--------------------------------------
أكثر الحركات الفلسفيه أهميه فى تاريخ الصين بعد الكونفوشسيه التقليديه
ظهرت خلال حكم أسرة سونج( 960-1279)ميلاديه وتطورت خلال حكم أسرة منج(1644_1368)ميلاديه
ويرتبط ظهورها وأزدهارها بأٍسماء مفكرين منهم
شوتون(1017_1073)ميلاديه
تشانج تساى(1020_1077)ميلاديه
شنج هاو(1032_1085)ميلاديه
شنج الأول(1033_1107)ميلاديه
تشوهسى(1130_1200)ميلاديه
أهم أفكار الكونفوشيسة الجديدة هى أفكار الأخوة شنج وتشوهسى
وتشكل تعاليم الكونفوشيسه الجديدة وفقا لتشوهسى ثنائيه فيما يتعلق بمبدأين :المبدأ المثالى ألاولى (لى) والمبدأ المادى الثانوى
(تشى)।
و(لى) يحتاج لأن يرتبط بنوع خاص من (تشى)
و(تشى) لايمكن فصله عن( لى) الذى يمنحه قانون وجوده
وكل ما هو حقيقى وكل ماهو ممكن متضمن فى (المطلق العظيم) الذى ليس له شكل جسمانى ولكنه يتحقق فى كل الاشياء فى الكون
منظور اليها فى كليتها أو بشكل منفصل
وعنصر (لى) لدى الأنسان أو الشىء يشكل طبيعته الحقيقيه والملموسه।
بينما المبدأ المادى ( تشى) مشتق من( لى )ليس أكثر.
وأشهر فلاسفة الكونفوشسيه خلال حكم أسرة منج هو ( وانج بانج منج)(1472-1529)ميلادية وقد طور تعاليم واحديه
للكونفوشيسه, حيث رأى أن المبدأ المثالى (لى) أو بمعنى آخر الروح هو السبب الأول فى العالم بينما المبدأ المادى (تشى) مشتق
من لى ليس أكثر।
-------------------------------------
المصدر موسوعة المعتقدات الدينية
تعريب وتحرير الاستاذ سعد الفيشاوى


الاثنين، 27 يوليو، 2009

العلمانية--- secularization

هى تحرير مختلف مجالات المجتمع الأجتماعيه والوعى الفردى
والنشاط والسلوك الأنسانيين والعلاقات والمؤسسات الأجتماعية
من تأثير الدين .
ويتجلى أضعاف تأثير الدين فى تغير مكانته فى المجتمع وفى ضيق
المجالات التى يمارس فيها وظائفه .
فى أوربا
=====
كان أنتقال ممتلكات الكنيسه للدولة , وفى تحرير مجال الاجراءات التشريعيه
والتعليم من سطوة الكنيسه وأشرافها , وتقدم الفنون والاخلاق العلمانيه .
ولم تشمل العلمانيه كل المجالات فى مراحل تتطورها ز
فى العصور الوسطى كان معدل تقدم العلمانيه بطيئا نتيجة الديكتاتوريه الروحيه
التى فرضتها الكنيسه , ولكنها غطت مجالات أوسع فى الحياة عندما أصبحت
العلاقات الرأسماليه الأ جتماعية أكثر أستقرارا .
وقد حدث أنهيار واضح لسيطرة الكنيسه فى عصر النهضه وعصر الاصلاح الدينى
---------------------------------------------------------------
وفى السنوات التى مهدت الطريق لحدوث الثورات البرجوازيه , ولم يقتصر تأثير الثوره
البرجوازيه فى فرنسا على الأنتقال السريع لملكية الاراضى من الكنيسه والاديره الى الدوله
وأنما ساهمت وبشكل محدود فى غرس فكرة الضمير والتى كانت تعنى حرية أختيار العقيدة
وفصل الكنيسه عن الدوله , وتحرير التعليم من سيطرة التشريعات الكنيسيه .
وفى الوقت الحديث توظف الطبقة المتوسطه الدين للحفاظ على النظام وتتم أقامة أحزاب برجوازيه
أكليريكيه و وتحاول هذه الاحزاب بدورها أضفاء طابع القداسه على وعى ألانسان وعلى المجالات
المتنوعه فى الحياة الاجتماعيه .
==================================================
المصدر:- المعجم للمعتقدات الدينيه
تعريب وتحرير الاستاذ سعد الفيشاوى