الخميس، 30 يوليو 2009

كونفوشيوس و الكونفوشيوسيه

كونفوشيوس,كونج فوتسو (551-479)قبل الميلاد
--------------------------------------
فليسوف ومعلم فى الصين ومؤسس الكونفويشسيه لم يهتم بقضايا خلق العالم وكان أهتمامه ضئيل بمفاهيم الروح والحياة بعد الموت
رغم أيمانه بان السماء هى أسمى قوة روحيه تحدد مصير انسان , وتقديم القرابين للأسلاف هو أسمى تعبير عن تقديس الموتى
الأمر الرئيسى فى نظرياته الفلسفيه والاخلاقيه أهتمامه بالمسائل المتعلقه بالأنسان وتكوينه العقلى والروحى ومكانته ودورة فى العالم
والمجتمع , وكما أعتقد كونفوشيس أنه طالما أرادة السماء هى التى تحدد مصيره فبالتالى ليس من الممكن على( سبيل المثال) القضاء على الفروق بين طبقات العامه والنبلاء وهذا عبر عن مسعاه للحفاظ على النظام الاجتماعى السائد ।
وقدطرح كونفوشيوس فكرة الرجل الأمثل النبيل (تشون تسو) والذى بغض النظر عن المولد والمكانه الأجتماعيه فأن الأنسان يستطيع
عن طريق تبنى المثل الأخلاقيه الساميه والمتمثله فى الأنسانيه والعدل والولاء والأخلاص وأحترام الكبار।

الكونفوشيوسيه
----------
مذهب فلسفى وأخلاقى ساد فى الصين قديما وأصبح دينا , والمصدر الرئيسى للفكر الكونفوشيوسى هو كتاب( لون بو) الذى أعده
أتباع كونفوشيوس فى القرن السادس قبل الميلاد وفقا لهذا فأن شريعة (تين) التى يتم العمل فى المجتمع هى شريعه ألهيه يتعين الألتزام
بتعاليم (لى) وهى الطقوس الاجتماعيه وأداب السلوك।
ومع تحول الكونفوشيوسيه الى دين تم تأليه كونفوشوشيس
تختلف الكونفوشيوسيه عن الديانات الاخرى بأنها لاتعرف الكهانه أو أى عناصر غيبيه وأنما تقتصر على أحترام الطقوس وأهمها تقديس الأسلاف।
لكل عشيرة أو عائله معبد خاص بها وتوجد بالمعبد الواح ( تشو) التى ترمز الى الاسلاف والتى يتم تقديم القرابين وتأدية الطقوس أمامها ।

الكونفوشسيه الجديدة neo-confucianism
--------------------------------------
أكثر الحركات الفلسفيه أهميه فى تاريخ الصين بعد الكونفوشسيه التقليديه
ظهرت خلال حكم أسرة سونج( 960-1279)ميلاديه وتطورت خلال حكم أسرة منج(1644_1368)ميلاديه
ويرتبط ظهورها وأزدهارها بأٍسماء مفكرين منهم
شوتون(1017_1073)ميلاديه
تشانج تساى(1020_1077)ميلاديه
شنج هاو(1032_1085)ميلاديه
شنج الأول(1033_1107)ميلاديه
تشوهسى(1130_1200)ميلاديه
أهم أفكار الكونفوشيسة الجديدة هى أفكار الأخوة شنج وتشوهسى
وتشكل تعاليم الكونفوشيسه الجديدة وفقا لتشوهسى ثنائيه فيما يتعلق بمبدأين :المبدأ المثالى ألاولى (لى) والمبدأ المادى الثانوى
(تشى)।
و(لى) يحتاج لأن يرتبط بنوع خاص من (تشى)
و(تشى) لايمكن فصله عن( لى) الذى يمنحه قانون وجوده
وكل ما هو حقيقى وكل ماهو ممكن متضمن فى (المطلق العظيم) الذى ليس له شكل جسمانى ولكنه يتحقق فى كل الاشياء فى الكون
منظور اليها فى كليتها أو بشكل منفصل
وعنصر (لى) لدى الأنسان أو الشىء يشكل طبيعته الحقيقيه والملموسه।
بينما المبدأ المادى ( تشى) مشتق من( لى )ليس أكثر.
وأشهر فلاسفة الكونفوشسيه خلال حكم أسرة منج هو ( وانج بانج منج)(1472-1529)ميلادية وقد طور تعاليم واحديه
للكونفوشيسه, حيث رأى أن المبدأ المثالى (لى) أو بمعنى آخر الروح هو السبب الأول فى العالم بينما المبدأ المادى (تشى) مشتق
من لى ليس أكثر।
-------------------------------------
المصدر موسوعة المعتقدات الدينية
تعريب وتحرير الاستاذ سعد الفيشاوى


ليست هناك تعليقات: