الجمعة، 21 أغسطس، 2009

3-مصطلحات يهودية

1- بصح

---

عيد الفصح اليهودى

2- بلانة

----

خادمة الحمام التى تتولى القيام بطقوس الحمام الدينى

3- بوريم

----

عيد الفوز وهو عيد مستحدث اختص به يهود مصر ويبدأ بصوم أستير

فى اليوم الثالثعشر من شهرمارس(أذار)



4- توبشبا

----

اليوم 15 من شهر شباط (فبراير)وهو اليوم الاول من بداية سنة

الأشجار وتشمل طقوس الوليمة 26 صنفا من الفواكه الجافة والطازجه



5- تيفلين

----

هو نوع من التمائم , عبارة عن سيور جلدية بداخلها آيات من التوراة

تعلق على على الجبهة والكوع الايسر

يطلق عليها يهود أوربا (بارمتزفا -barmitzva)

هذا الطقس الدينى يحتفل به فى المعبد لمن بلغ سن 13 من الذكور ,

حيث يبدأ فى تلقى أسرار التعاليم اليهوديه

6- تيكوت حاسوت

---------

أحتفال خاص بالمخلصين فى الشرق الهدف منه أرضاء الذات الالهيه

التى أضيرت بعملية الخلق !!!!كما يقولون فيتلاقى المؤمنون فجرا فى

المعبد ويجلسون على الارض ذاكرين حزن الوالدتين راشيل ولبئا

المحزونتين بسبب الاضطهاد الذى عانتهم ذريتهما



7- حالبصاة

------

وتعنى الخلاص برفض الرجل زواج أمرأة أخيه المتوفى , وفى هذه

الحاله ترمى المرأه بالنعال(الحذاء) فى وجه الاخ وتبصق عليه لأعلانه

برفض الزواج منها



8- حبرة

-----

غطاء رأس نسائى



9- حلة

----

قطعة خبز يابس, أثنتا عشر قطعه منها تعد على المائدة فى مساء الجمعه

ثمانية لصباح يوم السبت وأربعة لبعد الظهر من يوم السبت



10- روش هاشناه

--------

عيد رأس السنه العبرية ( ستمبر الى أكتوبر) ويحتفل به لتخليد ذكرى

خروج بنى أسرائيل من مصر وخلاصهم من العبوديه ,يختلف القرائيين

والربانيين فى مظاهر الاحتفال



11- روش هوديش

---------

اليوم الاول من الشهر العبرى ويعتبر نصف عطلة



12- سوكة

------

كابينة تعد قبل بدء (عيد المظال أو المظلة) فى اليوم الخامس بعديوم كيبور

يوضع فوق هذه الكابينه سعف النخيل الاخضر وأغصان الزيتون تذكار

للغمام الذى أظلهم الله به فى سنوات التية.

ويمضى اليهود الثمانية أيام وهى مدة العيد معتكفين داخل هذة الكبائن



13- سيدر

----

حفل دينى عائلى أو جماعى , يعقد فى الليلة الاولى والثانية من عيد الفصح

تذكر فيه قصة الخروج من مصر فى أدق تفاصيلها



14- سيدر التوحيد

--------

حفل دينى يعقد فى ليلة أول نيسان راس السنة العبريه فى عصر ما قبل النفى

ويختص بة يهود مصر وتتلى فيه مزامير وأناشيد ويذكر فيه99 صفة الالهيه

منسوب الى أبراهام بن ميمون



15- سيمحت توراة

---------

تعنى بهجة التوراة وهو عيد يختم به دورة أعياد شهر تشرين (ستمبر- أكتوبر)

ويحتفل به فى المعابد بالرقصات والاغانى



16- شوقار

-----

بوق على هيئة قرن كبش ,تستخدم التروعاه(النفخ فى البوق) فى بعض المناسبات

الخاصة بالمعبد خاصة فى عيد رأس السنه العبرية وفى نهاية يوم كيبور

وحين يؤدى رئيس اسرائيل القسم



17- قدمونيم

------

المقصود بها مخطوطان للتوراة يرجع تاريخهم الى عام 1364 ميلادية

كتبهم دافيد هاكوين كوتينا ووكانا محفوظين فى تابوت خاص لقداستهما

بمعبد زراديل بالاسكندرية منذ عام 1525 ميلادية ,تم تهربيهم خارج مصر

بعد معاهدة السلام حيث توجد واحدة فى القدس والثانيه فى نييويورك



18- قدوش

----

أحتفال يفصل بين الدنيوى والمقدس ويتم عمل هذا التبريك على النبيذ

وعصيرالعنب خلال وجبات يوم السبت والاعياد

19- قديش
-----
صلاة تدعو للخلاص وتتضمن الدعاء للحاخام الاكبر بالولاء له
وأن يتم الخلاص فى عهده


20- كولنيدر -كل النذور
------
لفظ آرامى يعنى كل الامنيات والنذور ,, وهو تلاوة تبدأ بها الصلوات
ليلة كيبور تحل اليهود من كل النذور التى تعهدوا أو ألزموا أنفسهم بها
دون وعى أو أدراك خلال ما مضى من العام

21- مزراح
-----
تعنى شرق هو نص توراتى مزخرف يعلق على الحائط الشرقى للمعابد
والمساكن ييسر تحديد القبلة أثناء تأدية الصلاة

22- مازالطوف - سيماتوب
--------------
تعنى أشارةطيبه أو دليل خير عبارة تصاحب الاحداث السعيدة

23- مكفاه
-----
حمام دينى يؤديه الرجال وفق لطقوس خاصة ليلة السبت من كل أسبوع
وفى الاعياد وبمناسبة الزواج , ويقمن السيدات به فى اليوم الثانى عشر من بدأ
الدورة الشهريه وقبيل الزواج

24- يوم كيبور
-------

عيد الغفران اليوم العاشر من شهر تشرى ووجب صومه على الرجال
والنساءوالاولاد فى سن الثالثة عشر والفتيات فى سن الحادية عشر
برغم ان توراة موسى لم تذكر شيئا عن الصوم ولكن أعتبر اليهود
كلمة أن تذلل نفسك بمعنى الصوم , وفى هذا اليوم يحرم العمل وأيقاد
النار والاغتسال والتطيب وممارسة الجنس بالاضافه الى الامتناع
عن الطعام والشراب , ويجب التضحيه بكبش أو ثور وتوزيع الصدقات
والذهاب الى المعابد حفاة الاقدام وأعلان التوبه والندم , وأذا وافق مجيئه
يوم السبت يسمى السبت الكبير وهو اليوم الذى يدخل فيه الحاخام الاكبر
قدس الاقداس وهى غرفة مظلمه فى المعبد الكبير , وهو اليوم الوحيد
الذى يذهب فيه جميع اليهود بدون أستثناء للصلاة فى المعابد وتبدأ
الصلاة فى مغرب اليوم السابق بتلاوة كل النذور-كوليندر يتحللون
بها من كل ما تعهدوا بوفائه خلال العام السابق

------------------------------
المصدر يهود مصر _ عرفة عبدة أبراهيم

الثلاثاء، 18 أغسطس، 2009

2-مصطلحات يهودية

روش يشفيا
---------
رئيس مدرسة تلموديه
سوفير
-----
كاتب فى المحكمة الشرعية يقوم بتحرير الصكوك والعقود والبراءات
ونسخ عقود الزواج والطلاق وتسجيل الشهادات القضائيه
شماس
-----
وظيفة دينيه وهو المشرف المباشر على المعبد ويعرف بأنه خادم الكنيس
يقوم بمساعدة القاضى الشرعى
شوحيط
------
جزار شرعى يمارس عملة طبقا لأرشادات دينية محددة
شومير
--------
بمعنى حارس وهو الذى يتولى مراقبة الصلاحيةالشرعية للمأكل (الكشروت)
فى المطاعم والمجازر والمخابز ومنتجات الالبان والمعروض منها للبيع و
مدى مطابقتها للمواصفات والشروط الدينية
فرناس
-----
وظيفة تطوعية يتخير زعماء الطائفة واحد من أبناء الطبقة الثرية أحدهم
يكون مشهود له بالاستقامة حيث يتولى رعاية الفقراء والمحتاجين وتوفير
الخدمات الاجتماعيه لهم وأدارة ممتلكات الطائفه وحسابتها
قهال
---
جماعة المصلون فى الكنيس
كنيس
----
يطلق على مكان الصلاة لليهود أحمد الاسماء التالية
كنيس-- كنيست -----كاهال ----معبد ----سيناجوج
مزاميم
-----
أعضاء الفرقه الموسيقية من الاطفال فى الكنيس
نثمان بيت هادين
-----------
أمين محكمة شرعية والمسؤل عن أموال الودائع ويتولى الحجز
على ممتلكات المدينين ودفع النفقة للمطلقات ومنح القروض للمحتاجين
ناجذ
---
رئيس الجماعة اليهودية فى مصر
هقديش
----
الاوقاف من البيوت والعقارات وهى مصدر أيرادات الطائفة والمحكمة
الشرعية هى التى تتولى أدارتها
يشفيا = يشيفوت
-------------
معهد تلمودى عالى
هيكل = أرون كوديش
---------------
تابوت مقدس بداخل المعبد يحتوى لفائف التوراة
الصدوقيون : الصدوقيم
----------------
فرقة من اليهود ينتسبون الى صادق الكاهن الاعظم فى زمن الملك سليمان
وظهرت هذة الفرقه فى عهد المكابين, وكانت تضم كبار الكهنة فى القدس
وبعض الكتاب المسالمين لرومان , وكانوا محافظين من الوجهة الدينية
ويتمسكون بأسفار موسى ويرفضون الروايات الشفهية وينكرون الانبياء
وينكرون البعث والقيامة , وكانوا حريصون على أمتيازاتهم ونظامهم الطبقى
وكانوا يؤلفون تكتلا قويا فى مجلس السنهدريم وهو أعلى سلطة فى المجتمع
اليهودى حينئذ .
ربانيون :ربانيت
-----------
أكبر طائفة يهودية عددا وأنتشارا فى التاريخ القديم والحديث ووأسم الطائفة
مشتق من كلمة رابى بمعنى حبر ,ويطلق عليهم الحاخاميون والربيون وهم
يؤمنون بأسفار موسى والتلمود وشروحة .
القراؤون
---------
تأتى هذه الطائفة فى المرتبة الثانية بعد طائفة الربانيون ولكنهم أكثر ثراء
ويطلق عليهم :أصحاب الدعوة و (بنى همكراه) أبناء القراءة الخاصة
بالتوراة التى يؤمنون بها فقط , رافضين القانون الشفهى التلمود وشروحة
ويتمسكون بنصوص الكتب الاربعة والعشرين للتوراة (تاناخ).
وهذا هوالانشقاق التاريخى حول التلمود والمشنا على يد ( عنان بن داود هاناسى)
فى النصف الثانى من القرن الثامن الميلادى , وكانت لهم عناية فائقة
بعلوم اللغة والفلسفة والفقة , ولهم خلافات فقهية بينهم وبين الربانين مثل
حرمة السبت والخمر والقصاص والمواريث وفى قواعد الصلاة :حيث القراؤون
يركعون ويسجدون بينما الربانيون ينحنون قليلا دون الركوع والسجود .
السامريون-شمرونيم
--------
طائفة يهودية أشتق أسمها من السامرة( عاصمة مملكة أسرائيل القديمة الى
الشمال من نابلس) , وهناك هوة عميقة من الخلافات الدينية عن باقى الطوائف
اليهودية فهم لايؤمنون الا بأسفار موسى الخمسة وقد يضاف اليها سفر يوشع
بن نون , ولايعترفون بالانبياء ولا بالكتب السماوية الاخرى بل يعتبرونها من صنع
البشر ,ويحرم القانون اليهودى الاختلاط بالسامريين والزواج بهم , ولايعترف السامريون
بقدسية جبل صهيون وأنما جبلهم المقدس هو جبل جرزيوم أو الطور ويقولون أنهم
ينحدرون من قبيلة منشة وافرايم وعددهم الان نحو 500 يقطن أكثرهم فى نابلس
ومستعمرة حولون بتل أبيب ويرأسهم كبير الكهنة كوهير جادول ويستخدمون العبرية فى
صلاتهم والعربية فى أحاديثهم ويؤمنون بالمسيح المخلص الذى سيعود الى جبل جرزيم
حيث يقدمون قرابينهم الفصحية.

الأحد، 16 أغسطس، 2009

1-مصطلحات يهودية

أشكنازيم
------
تطلق حاليا على اليهود الغربيين
كلمة أشكناز فى الاصل أسم لأحد أحفاد نوح , وقد أطلقت على الشعوب التى ورد ذكرها فى سفر التكوين(10-3) وفى مصادر القرون الوسطى , كانت تطلق على ألمانيا و ثم أطلقت كلمة أشكنازيم على اليهود ألألمان بشكل خاص ثم أطلقت بشكل عام على اليهود فى أوربا الغربيه.

السفرديم
------
تطلق حاليا على اليهود الشرقيين
وهى فى الاصل كانت تطلق على يهود أسبانيا وحوض البحر المتوسط

توراه
-----
كتاب اليهود المقدس, وكلمة توراة تعنى فى العبرية ألأرشاد أو الهداية
تتكون من خمسة أسفار
1- سفر التكوين ويشمل 50 فصل وكل فصل يسمى أصحاح وكل أصحاح مقسم الى آيات
ويتضمن قصة بدء الخلق وتاريخ سيدنا أدم , ونوح والطوفان , ومجىء النبى يعقوب الى مصر
2- سفر الخروج ويشمل 40 أصحاح تحكى قصة خروج بنى أسرائيل من مصر ونزول الوصايا
العشر على النبى موسى وتمرد الشعب اليهودى عليه
3- سفر اللاويين ويشمل 27 أصحاح ويتضمن الطقوس والواجبات الدينيه
4- سفر العدد ويشمل 36 أصحاح ويتضمن الاحصاءات الشرعيه التى كان يقوم بها الحاخامات
تأهبا للحرب
5- سفر التثنيه وهو سرد للاحكام الدينية التى تتعلق بالكيان السياسى والاجتماعى والقضائى لليهود


تلمود
---
تلمود تعنى فى العبريه تعليم
وهو شروح الخامات المقننه للتوراه ,ويتضمن مجموعة القوانين والاحكام والوصايا الدينيه والسياسيه
مع التفسيرات التى كان الحاخامات يتداولوها فى بادىء الامر ,وهى الدستور الذى ينظم للجماعات اليهودية
حياتها بعيدا عن أى مؤثرات خارجيه .
والتلمود أثنان
--------
1- التلمود الاورشليمى
2-التلمود البابلى وهو الاكثر أنتشارا

ويتكون التلمود من ستة اقسام , تحتوى على63 مبحثا تقع فى524 فصلا
وقد قسم التلمود الى قسمين
القسم الاول للتلمود
---------
مجموعة قوانين المشناه والجمارا
المشناه
-----
هى مجموعة قوانين دينية وسياسية واجتماعيه وتنقسم الى ستة اقسام
1- البذور - عن الزراعة
2- -الفصول - عن الاعياد
3-النساء - قوانين الزواج والطلاق والوصايا والنذور
4-العقوبات - وتشمل التشريعات المدنبه والاداريه والجزاءات
5- الشئون المقدسه - وتتضمن الحديث عن الهيكل والقرابين والاضحيات
6-الطهارة - ويشمل كل ما يتعلق ببنود الطهاره والنجاسه

الجمارا
-----
مجموعة تفاسير وتعليقات تبسط قواعد المشناه ومطابقتها على حالات واقعيه
او افتراضيه لم يعالجها الحاخامات ومصحوبة بامثله وقصص واخبار

القسم الثانى للتلمود
-----------
الاجادة ( الاخيار)
وهى مجموعة أمثال وقصص
بيراشة
----
الجزء من أسفار موسى الخمس
, يقرأ بالمعبد صباح السبت من كل أسبوع
سفرحاتان
------
سفر فى البيراشة يقرأه فى المعبد المتزوج حديثا
فى أول يوم سبت بعد زواجه
داروش
-----
مجموعة شروح تفسيريه للتوراة
سفر
----
كتاب ,ومخطوط لأحد أسفار التوراة , منسوخ على ورق
ويحفظ فى علبة أسطوانيه من الخشب
مدراش
-----
تفسير للتوراة ,كما تستخدم بمعنى مدرسة دينيه لتعليم التلمود
هاجاداه
------
نص يروى قصة الخروج من مصر مترجما للغه المحليه
يقرأ فى مساء عيد الفصح
هالاخاه
----
التشريع القانونى للديانه اليهودية أو (الشريعة اليهودية)
الوظائف
====
حاخام
-----
وتعنى حكيم
الحاخام الاكبرهو الرئيس الدينى للطائفة ويتمتع بسلطات غير محدودة
اب بيت دين
-------
رئيس محكمة شرعية يهوديه
بيت دين
-----
محكمة شرعية يهودية تفصل فى القانون المدنى والاحوال الشخصية
ديان
----
بمعنى قاضى وهى أختصار لكلمة اب بيت دين ويساعدة فى مهمته
أثنان من الشيوخ للتوقيع على الاحكام , ويتولى النظر فى الاحكام القضائيه
وعقود الزواج والطلاق وتعين الحزانين والاشراف على الخدمات الاجتماعية
ولابد أن يكون عالم بأحكام التلمود
ألوف
-----
لقب رئيس الطائفة فى العصور الوسطى
, وكان يطلق على القضاة الشرعيين فى مصر والعراق
حزان
----
الكاهن الذى يؤم الصلوات بالمعبد والاشراف
على حفل القداس كما يقوم بالوعظ والخطابة ويشترط فية الالمام بأحكام التلمود
جباى
-----
مدير المعبد
جاؤن
-----
رئيس المعهد الدينى , ومرسوم تعينه يؤكد حقوقه فمو يتمتع بالسلطه الدينيه العليا
وحق تفسير التوراة فى الخطبةا لدينية والأشراف على السلوك الدينى والاخلاقى
لليهود وشئون الزواج والطلاق وتعين أو أقالة الخطباء والحزانين والجزارين الشرعيين
وحق فرض الحرمان (حيرم) ومراقبة أعمال المحاكم الشرعيه وتحديد صلاحيات القضاة
الشرعيين, وكانت قرارته نافذه لا رجعه فيها
ديسيزويونير
----------
حاخام عالم بالأحكام التلمودية يتمتع بثقافة رفيعة وله اجتهادات خاصة فى الشروح وبالتالى
تصبح فتاواه فى مختلف الامور الدينية والاجتماعية لها قوة القانون
راب
----
يحمل هذا اللقب كبار رجال الدين اليهودى ويشترط سعة علمهم ليصدروا
الاحكام الدينية ويجيبوا على الاسئلة وتشبة وظيفتهم المفتى فى الدول الاسلامية
ويمكن اعتبار من يحملون لقب (راب) هيئه او سلطة قضائيه خارجة عن
نطاق القضاء المنظم
--------------------
المصدر يهود مصر _عرفة عبدة على