بوذا buddha
----------------
كلمه سنسكرتيه معناها ( المنير ) أو( المستيقظ)
وطبقا للبوذيه هو الكائن الذى تحقق فيه بعد عدد هائل من التناسخات الكمال والقدرة على وضع الاخرين على الطريق المؤدى
الى الخلاص الدينى, وبهذا المعنى الاصولى الواسع بأمكان كل أنسان عن طريق التحلى بالفضائل أن يصبح بوذا
-----------------------------
معجم المعتقدات الدينيه الاستاذ سعد الفيشاوى المصدر
ولد بوذا (buddha)فى القرن السادس قبل الميلاد سنة557 قبل الميلاد واسمه الحقيقى ( كوتاما -gautama) أو
(سدهارتا-siddhartha) ولد لأسره من ا لهندوس الأكتشريه رفض مظاهر البؤس والمعاناة التى كان يراها رغم
أنه كان من أسرة مترفه ,فأنقطع عن ملذات الحياة و لزم شجرة كان يجلس تحتها وهى موجودة فى ولاية بيهار فى منطقة كيا
gaia ومارس رياضات جسميه وروحيه حتى استطاع ان يصل الى حالة التجرد عن الماديات وادرك ان الشهوه
هى أم الشرور فى الحياة.
وكان الهنود مثقلين تحت وطئه الافكار الطبقيه فى الهندوسيه فظل يبشر بمبادئه حتى توفى سنة480 قبل الميلاد
فى البدايه لم تبحث البوذيه أمر الاله كما فى الهندوسيه فكل مقصد بوذا هو تطهير النفس من شهواتها وتحليها
بالاخلاق فى التعامل مع الناس , وكانت تعاليمه تدور على الاساس الاخلاقى : لاتقتل , لاتسرق ,لاتشرب خمر
لاتكذب ,لاتزن , لاتكن مترفا الى آخره , اتجهت نفسه الى العمل على ألغاء نظام الطبقات الذى أوجدته الديانه البرهميه القديمه
لأن كل الناس عند بوذا سواسيه.
ورغم ذلك فأن من دخلوا فى البوذيه ظلوا يعترفوا بألهتهم التى كانوا يعبدونها فى البراهميه ... ومن هنا بدأت البوذيه تختلط
فى مظاهرها بالهندوسيه, وبدأ البوذيون الذى يقوم مذهبهم بعدم الاعتراف بألاله يعترفون بالالهه ويتقربون لها ومن هنا أخذت
البوذيه تندمج فى تقاليد الديانه الهندوسيه وبدأت معابدهم تضم ألهه هندوسيه , بل أصبح بوذا الها يهبدوه , وبذلك أنحسرت البوذيه
أقوال لبوذا
-------
التعرى وتلبيد الشعر والتعهد بالاوساخ والصوم ....... الخ كل ذلك لايطهر فانيا ما لم يقهر شهوته
لايطهر نهر رجلا متعهدا للسيئات , مضمرا مقتا ,مرتكبا لجنايه
النجاسه يستحدثها الغضب وشرب الخمر والغرور والحقد لا أكل اللحم
ما يعتقده البوذيون فى بوذا
------------------
1- انه تجسد بوساطه حلول القدس فى العذراء مايا
2- دلت على ولادته نجم ظهر فى السماء
3-عرف الحكماء بوذا وأدركوا سر لاهوته
4-أنهم أهدوا بوذا وهو طفلهدايا من المجوهرات
5-لما كان بوذا طفلا قال لأمه مايا أنه أعظم الناس جميعا
6-لما ولد بوذا سعى الملك لقتله
7-صعد بوذا السماء بجسده
8-ان بوذا سوف يأتى للارض ويعيد السلام
------------------------------------
عن تاريخ الاسلام فى الهند د . عبدا لمنعم النمر
البوذية buddhism
-------------------
يعتقد اتباع البوذيه أنها ثمرة تبشير بوذا( شاكيا-موتى) وهى أنشقت عن البراهميانيه وأختطت طريقا خاصا للخلاص الدينى
فى القرن الثالث قبل الميلاد منظمه من ( رهبان -سامجها) تمتعت بـتأيد الملك أشوكا وكانت العقيده لها كا الاتى:-
أن أى كائن وأى حياة فى كل الصور والمظاهر شر يجلب الالم لكل الموجودات وسبب الشر والالم شعور الانسان والكائنات بالارتباط
بالعالم المدرك بالحواس وهو فى الحقيقه وهم, ودائره سرمديه للميلاد من جديد (سامسارا) ,ان أى عاطفه أنسانيه مثل الشفقه أو الرغبه تزيد الالم وتؤدى الى المزيد من عمليات التناسخ ومن اجل اخراج الانسان من هذه الدائره يجب التغلب على الجهل وفهم جوهر العالم والتخلى
عن اى تعطش للحياة عندئذ يمكن المضى الى طريق الخلاص والحياة المستقيمه المسماة الطريق الثمانى نحو الخلاص وهى تمكن فى مضمونها فى القهر التدريجى للاندفاع نحو الحياة داخل المرء نفسه والتخلى عن كافة اشكال التعلق بماهو ارضى
وهى طريق الزهد الكامل التى لايوجد فيها مباهج حتى وان اصبح الخلاص فى متناول اليد
والخلاص يتحقق بالانتقال من مرحلة السامسارا الى النيرفانا
وفى البوذيه الاولى لم يكن فى وسع احد سوى قله من الرهبان الطموح نحو هذا الخلاص اما جمهور المؤمنيين فبوسعهم الامل فى تناسخ افضل شريطة تقديم العطايا للرهبان وان يراعوا القواعد الاخلاقيه
وبالتالى فسرت البوذيه كل الشرور على الارض على أنها خطأ الفرد لأنه تسبب فى تجسيد نفسه بهذه الصورة (كارما)
وبالتالى البوذيه دافعت عن الخنوع والخضوع, وأثناء حكم أسرة كوشان أزدهرت البوذيه ولكنها بعد ذلك أنحسرت ل لتفسح الطريق للهندوسيه ومع القرن الثانى عشر كانت قد أختفت تقريبا من الهند ولكنها أنتشرت خارج الهند.
وتعتبر (الهيناياتا) أقدم صور البوذيه ومن المدارس القديمه ( التانتريه) أو (الفاجرايانا)
وقد أنتشرت بوذية (الماهيانا) خارج الهند وفى القرن 14-16 تطورت اللاميه فى التبت
البوذيه الجديدة neo-buddhism
---------------------------
حركه دينيه أصلاحيه تهدف لموائمه البوذيه مع العالم الحديث
---------------------------------------------
المصدر معجم المعتقدات الدينيه الاستاذ سعد الفيشاوى
----------------
كلمه سنسكرتيه معناها ( المنير ) أو( المستيقظ)
وطبقا للبوذيه هو الكائن الذى تحقق فيه بعد عدد هائل من التناسخات الكمال والقدرة على وضع الاخرين على الطريق المؤدى
الى الخلاص الدينى, وبهذا المعنى الاصولى الواسع بأمكان كل أنسان عن طريق التحلى بالفضائل أن يصبح بوذا
-----------------------------
معجم المعتقدات الدينيه الاستاذ سعد الفيشاوى المصدر
ولد بوذا (buddha)فى القرن السادس قبل الميلاد سنة557 قبل الميلاد واسمه الحقيقى ( كوتاما -gautama) أو
(سدهارتا-siddhartha) ولد لأسره من ا لهندوس الأكتشريه رفض مظاهر البؤس والمعاناة التى كان يراها رغم
أنه كان من أسرة مترفه ,فأنقطع عن ملذات الحياة و لزم شجرة كان يجلس تحتها وهى موجودة فى ولاية بيهار فى منطقة كيا
gaia ومارس رياضات جسميه وروحيه حتى استطاع ان يصل الى حالة التجرد عن الماديات وادرك ان الشهوه
هى أم الشرور فى الحياة.
وكان الهنود مثقلين تحت وطئه الافكار الطبقيه فى الهندوسيه فظل يبشر بمبادئه حتى توفى سنة480 قبل الميلاد
فى البدايه لم تبحث البوذيه أمر الاله كما فى الهندوسيه فكل مقصد بوذا هو تطهير النفس من شهواتها وتحليها
بالاخلاق فى التعامل مع الناس , وكانت تعاليمه تدور على الاساس الاخلاقى : لاتقتل , لاتسرق ,لاتشرب خمر
لاتكذب ,لاتزن , لاتكن مترفا الى آخره , اتجهت نفسه الى العمل على ألغاء نظام الطبقات الذى أوجدته الديانه البرهميه القديمه
لأن كل الناس عند بوذا سواسيه.
ورغم ذلك فأن من دخلوا فى البوذيه ظلوا يعترفوا بألهتهم التى كانوا يعبدونها فى البراهميه ... ومن هنا بدأت البوذيه تختلط
فى مظاهرها بالهندوسيه, وبدأ البوذيون الذى يقوم مذهبهم بعدم الاعتراف بألاله يعترفون بالالهه ويتقربون لها ومن هنا أخذت
البوذيه تندمج فى تقاليد الديانه الهندوسيه وبدأت معابدهم تضم ألهه هندوسيه , بل أصبح بوذا الها يهبدوه , وبذلك أنحسرت البوذيه
أقوال لبوذا
-------
التعرى وتلبيد الشعر والتعهد بالاوساخ والصوم ....... الخ كل ذلك لايطهر فانيا ما لم يقهر شهوته
لايطهر نهر رجلا متعهدا للسيئات , مضمرا مقتا ,مرتكبا لجنايه
النجاسه يستحدثها الغضب وشرب الخمر والغرور والحقد لا أكل اللحم
ما يعتقده البوذيون فى بوذا
------------------
1- انه تجسد بوساطه حلول القدس فى العذراء مايا
2- دلت على ولادته نجم ظهر فى السماء
3-عرف الحكماء بوذا وأدركوا سر لاهوته
4-أنهم أهدوا بوذا وهو طفلهدايا من المجوهرات
5-لما كان بوذا طفلا قال لأمه مايا أنه أعظم الناس جميعا
6-لما ولد بوذا سعى الملك لقتله
7-صعد بوذا السماء بجسده
8-ان بوذا سوف يأتى للارض ويعيد السلام
------------------------------------
عن تاريخ الاسلام فى الهند د . عبدا لمنعم النمر
البوذية buddhism
-------------------
يعتقد اتباع البوذيه أنها ثمرة تبشير بوذا( شاكيا-موتى) وهى أنشقت عن البراهميانيه وأختطت طريقا خاصا للخلاص الدينى
فى القرن الثالث قبل الميلاد منظمه من ( رهبان -سامجها) تمتعت بـتأيد الملك أشوكا وكانت العقيده لها كا الاتى:-
أن أى كائن وأى حياة فى كل الصور والمظاهر شر يجلب الالم لكل الموجودات وسبب الشر والالم شعور الانسان والكائنات بالارتباط
بالعالم المدرك بالحواس وهو فى الحقيقه وهم, ودائره سرمديه للميلاد من جديد (سامسارا) ,ان أى عاطفه أنسانيه مثل الشفقه أو الرغبه تزيد الالم وتؤدى الى المزيد من عمليات التناسخ ومن اجل اخراج الانسان من هذه الدائره يجب التغلب على الجهل وفهم جوهر العالم والتخلى
عن اى تعطش للحياة عندئذ يمكن المضى الى طريق الخلاص والحياة المستقيمه المسماة الطريق الثمانى نحو الخلاص وهى تمكن فى مضمونها فى القهر التدريجى للاندفاع نحو الحياة داخل المرء نفسه والتخلى عن كافة اشكال التعلق بماهو ارضى
وهى طريق الزهد الكامل التى لايوجد فيها مباهج حتى وان اصبح الخلاص فى متناول اليد
والخلاص يتحقق بالانتقال من مرحلة السامسارا الى النيرفانا
وفى البوذيه الاولى لم يكن فى وسع احد سوى قله من الرهبان الطموح نحو هذا الخلاص اما جمهور المؤمنيين فبوسعهم الامل فى تناسخ افضل شريطة تقديم العطايا للرهبان وان يراعوا القواعد الاخلاقيه
وبالتالى فسرت البوذيه كل الشرور على الارض على أنها خطأ الفرد لأنه تسبب فى تجسيد نفسه بهذه الصورة (كارما)
وبالتالى البوذيه دافعت عن الخنوع والخضوع, وأثناء حكم أسرة كوشان أزدهرت البوذيه ولكنها بعد ذلك أنحسرت ل لتفسح الطريق للهندوسيه ومع القرن الثانى عشر كانت قد أختفت تقريبا من الهند ولكنها أنتشرت خارج الهند.
وتعتبر (الهيناياتا) أقدم صور البوذيه ومن المدارس القديمه ( التانتريه) أو (الفاجرايانا)
وقد أنتشرت بوذية (الماهيانا) خارج الهند وفى القرن 14-16 تطورت اللاميه فى التبت
البوذيه الجديدة neo-buddhism
---------------------------
حركه دينيه أصلاحيه تهدف لموائمه البوذيه مع العالم الحديث
---------------------------------------------
المصدر معجم المعتقدات الدينيه الاستاذ سعد الفيشاوى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق