الأحد، 16 أغسطس 2009

1-مصطلحات يهودية

أشكنازيم
------
تطلق حاليا على اليهود الغربيين
كلمة أشكناز فى الاصل أسم لأحد أحفاد نوح , وقد أطلقت على الشعوب التى ورد ذكرها فى سفر التكوين(10-3) وفى مصادر القرون الوسطى , كانت تطلق على ألمانيا و ثم أطلقت كلمة أشكنازيم على اليهود ألألمان بشكل خاص ثم أطلقت بشكل عام على اليهود فى أوربا الغربيه.

السفرديم
------
تطلق حاليا على اليهود الشرقيين
وهى فى الاصل كانت تطلق على يهود أسبانيا وحوض البحر المتوسط

توراه
-----
كتاب اليهود المقدس, وكلمة توراة تعنى فى العبرية ألأرشاد أو الهداية
تتكون من خمسة أسفار
1- سفر التكوين ويشمل 50 فصل وكل فصل يسمى أصحاح وكل أصحاح مقسم الى آيات
ويتضمن قصة بدء الخلق وتاريخ سيدنا أدم , ونوح والطوفان , ومجىء النبى يعقوب الى مصر
2- سفر الخروج ويشمل 40 أصحاح تحكى قصة خروج بنى أسرائيل من مصر ونزول الوصايا
العشر على النبى موسى وتمرد الشعب اليهودى عليه
3- سفر اللاويين ويشمل 27 أصحاح ويتضمن الطقوس والواجبات الدينيه
4- سفر العدد ويشمل 36 أصحاح ويتضمن الاحصاءات الشرعيه التى كان يقوم بها الحاخامات
تأهبا للحرب
5- سفر التثنيه وهو سرد للاحكام الدينية التى تتعلق بالكيان السياسى والاجتماعى والقضائى لليهود


تلمود
---
تلمود تعنى فى العبريه تعليم
وهو شروح الخامات المقننه للتوراه ,ويتضمن مجموعة القوانين والاحكام والوصايا الدينيه والسياسيه
مع التفسيرات التى كان الحاخامات يتداولوها فى بادىء الامر ,وهى الدستور الذى ينظم للجماعات اليهودية
حياتها بعيدا عن أى مؤثرات خارجيه .
والتلمود أثنان
--------
1- التلمود الاورشليمى
2-التلمود البابلى وهو الاكثر أنتشارا

ويتكون التلمود من ستة اقسام , تحتوى على63 مبحثا تقع فى524 فصلا
وقد قسم التلمود الى قسمين
القسم الاول للتلمود
---------
مجموعة قوانين المشناه والجمارا
المشناه
-----
هى مجموعة قوانين دينية وسياسية واجتماعيه وتنقسم الى ستة اقسام
1- البذور - عن الزراعة
2- -الفصول - عن الاعياد
3-النساء - قوانين الزواج والطلاق والوصايا والنذور
4-العقوبات - وتشمل التشريعات المدنبه والاداريه والجزاءات
5- الشئون المقدسه - وتتضمن الحديث عن الهيكل والقرابين والاضحيات
6-الطهارة - ويشمل كل ما يتعلق ببنود الطهاره والنجاسه

الجمارا
-----
مجموعة تفاسير وتعليقات تبسط قواعد المشناه ومطابقتها على حالات واقعيه
او افتراضيه لم يعالجها الحاخامات ومصحوبة بامثله وقصص واخبار

القسم الثانى للتلمود
-----------
الاجادة ( الاخيار)
وهى مجموعة أمثال وقصص
بيراشة
----
الجزء من أسفار موسى الخمس
, يقرأ بالمعبد صباح السبت من كل أسبوع
سفرحاتان
------
سفر فى البيراشة يقرأه فى المعبد المتزوج حديثا
فى أول يوم سبت بعد زواجه
داروش
-----
مجموعة شروح تفسيريه للتوراة
سفر
----
كتاب ,ومخطوط لأحد أسفار التوراة , منسوخ على ورق
ويحفظ فى علبة أسطوانيه من الخشب
مدراش
-----
تفسير للتوراة ,كما تستخدم بمعنى مدرسة دينيه لتعليم التلمود
هاجاداه
------
نص يروى قصة الخروج من مصر مترجما للغه المحليه
يقرأ فى مساء عيد الفصح
هالاخاه
----
التشريع القانونى للديانه اليهودية أو (الشريعة اليهودية)
الوظائف
====
حاخام
-----
وتعنى حكيم
الحاخام الاكبرهو الرئيس الدينى للطائفة ويتمتع بسلطات غير محدودة
اب بيت دين
-------
رئيس محكمة شرعية يهوديه
بيت دين
-----
محكمة شرعية يهودية تفصل فى القانون المدنى والاحوال الشخصية
ديان
----
بمعنى قاضى وهى أختصار لكلمة اب بيت دين ويساعدة فى مهمته
أثنان من الشيوخ للتوقيع على الاحكام , ويتولى النظر فى الاحكام القضائيه
وعقود الزواج والطلاق وتعين الحزانين والاشراف على الخدمات الاجتماعية
ولابد أن يكون عالم بأحكام التلمود
ألوف
-----
لقب رئيس الطائفة فى العصور الوسطى
, وكان يطلق على القضاة الشرعيين فى مصر والعراق
حزان
----
الكاهن الذى يؤم الصلوات بالمعبد والاشراف
على حفل القداس كما يقوم بالوعظ والخطابة ويشترط فية الالمام بأحكام التلمود
جباى
-----
مدير المعبد
جاؤن
-----
رئيس المعهد الدينى , ومرسوم تعينه يؤكد حقوقه فمو يتمتع بالسلطه الدينيه العليا
وحق تفسير التوراة فى الخطبةا لدينية والأشراف على السلوك الدينى والاخلاقى
لليهود وشئون الزواج والطلاق وتعين أو أقالة الخطباء والحزانين والجزارين الشرعيين
وحق فرض الحرمان (حيرم) ومراقبة أعمال المحاكم الشرعيه وتحديد صلاحيات القضاة
الشرعيين, وكانت قرارته نافذه لا رجعه فيها
ديسيزويونير
----------
حاخام عالم بالأحكام التلمودية يتمتع بثقافة رفيعة وله اجتهادات خاصة فى الشروح وبالتالى
تصبح فتاواه فى مختلف الامور الدينية والاجتماعية لها قوة القانون
راب
----
يحمل هذا اللقب كبار رجال الدين اليهودى ويشترط سعة علمهم ليصدروا
الاحكام الدينية ويجيبوا على الاسئلة وتشبة وظيفتهم المفتى فى الدول الاسلامية
ويمكن اعتبار من يحملون لقب (راب) هيئه او سلطة قضائيه خارجة عن
نطاق القضاء المنظم
--------------------
المصدر يهود مصر _عرفة عبدة على

ليست هناك تعليقات: