حنا النيقوسى
-------- أسقف مصرى ولد تقريبا فى زمن الفتح العربى لمصر,ألف كتابه فى أواخر القرن السابع ,كتابه عبارة عن مؤلف
فى تاريخ العالم ,كتب جزء منه فى الاصل باللغه القبطيه وجزء منه باليونانيه ترجم الى العربيه فى زمن متقدم التى
أساسها وجدت الترجمه الاثيوبيه وهى النسخه الوحيده الباقيه من ديوان حنا النيقوسى .
الكتاب لايذكر شىء ما بين تولية هرقل وبلوغ العرب حصن بابليون ,وبالتالى فكل مدة الفتح الفارسى وعودة مصر للروم
قد ضاعت منه , وكذلك قد أختلطت أخبار آخرمدة الفتح العربى أذ هى مقلوبه رأسا على عقب لايستطاع أقامتها ولايكاد
النقد يعيد اليها سياقها.
البلاذى (806 -892 ميلاديه)
-----------------------
كتب فتوح البلدان سنة 868 ميلاديه ويتضح منه أنه قد كان منذ القرن التاسع خلاف فى الاراء عن تفاصيل فتح مصر
أبن الحكم(المتوفى فى الفسطاط سنة 870 ميلاديه)
-------------------------------------
مؤلفه موجود فى نسخه مخطوطه بباريس ويختلط فى كتابه قصص الخيال بأخبار التاريخ
الاصطخرى
--------كتب فى القرن التاسع
أبا القاسم بن حوقل
-------------
كتب حوالى سنة 960 ميلاديه
شمس الدين المقدسى وابن رستاه وابن الفقيه
----------------------------------
وكتبوا حوالى سنة 900 ميلاديه
المسعودى
----------
كتب حوالى سنة960 ميلادية
أبن قيتبة (828 -889 ميلادية)
---------------------
قاموس لتراجم الاعلام أخذ أخباره من الروايات الشفوية
الطبرى (839-923 ميلاديه)
----------------------
دقيق ولكن كتابه ناقص فى أخبار فتح مصر
السعيد بن البطريق (أوتيكيوس) (مولود بالفسطاط سنة876 - توفى 960 ميلاديه )
---------------------------------------------------------
كان عالم فى الطب والدين والتاريخ وصار بطريرك الملكانيه سنة933 ميلاديه واستمر حتى وفاته
كتابه ينتهى سنة 938 ميلاديه كتابه لم يكن تاريخيا نقديا وفى الكتاب غلطة ثابته فى التاريخ مقدارها
ثمان سنوات وبخلاف ما فيه فوق ذلك من الاخطاء وخلاف متفق عليه .
ساويرس (الاسقف القبطى للاشمونين) (أبن المقفع)
------------------------------------------
كان يعيش فى القرن العاشر ولم يتحقق تاريخ وفاته ,كتب تاريخ البطاركه له ثلاث نسخ مخطوطة
فى المتحف البريطانى من القرن الخامس عشر وفى المكتبه الاهليه بباريس من القرن الرابع عشر
الثالثه قد تكون من القرن الثانى عشر فى حيازة مرقص باشا سيمكة .
وهوعظيم الفائدة فيما يتعلق بتاريخ الكنيسة , غير أنه ليس فيه كبير غناء فيما سوى ذلك من اخبار الدنيا
كان يلجأ الى بعض القبط ليترجموا له الوثائق القبطيه واليونانيه الى العربيه مما يعنى انه كان لايعرفهم
الماوردى (975-1058 ميلاديه)
------------------------
-كتابه الاحكام السلطانيه قوى فى البيان عميق فى البحث
======================================================
المصدرفتح العرب لمصر تأليف د. الفريد . ج . بتلر
-------- أسقف مصرى ولد تقريبا فى زمن الفتح العربى لمصر,ألف كتابه فى أواخر القرن السابع ,كتابه عبارة عن مؤلف
فى تاريخ العالم ,كتب جزء منه فى الاصل باللغه القبطيه وجزء منه باليونانيه ترجم الى العربيه فى زمن متقدم التى
أساسها وجدت الترجمه الاثيوبيه وهى النسخه الوحيده الباقيه من ديوان حنا النيقوسى .
الكتاب لايذكر شىء ما بين تولية هرقل وبلوغ العرب حصن بابليون ,وبالتالى فكل مدة الفتح الفارسى وعودة مصر للروم
قد ضاعت منه , وكذلك قد أختلطت أخبار آخرمدة الفتح العربى أذ هى مقلوبه رأسا على عقب لايستطاع أقامتها ولايكاد
النقد يعيد اليها سياقها.
البلاذى (806 -892 ميلاديه)
-----------------------
كتب فتوح البلدان سنة 868 ميلاديه ويتضح منه أنه قد كان منذ القرن التاسع خلاف فى الاراء عن تفاصيل فتح مصر
أبن الحكم(المتوفى فى الفسطاط سنة 870 ميلاديه)
-------------------------------------
مؤلفه موجود فى نسخه مخطوطه بباريس ويختلط فى كتابه قصص الخيال بأخبار التاريخ
الاصطخرى
--------كتب فى القرن التاسع
أبا القاسم بن حوقل
-------------
كتب حوالى سنة 960 ميلاديه
شمس الدين المقدسى وابن رستاه وابن الفقيه
----------------------------------
وكتبوا حوالى سنة 900 ميلاديه
المسعودى
----------
كتب حوالى سنة960 ميلادية
أبن قيتبة (828 -889 ميلادية)
---------------------
قاموس لتراجم الاعلام أخذ أخباره من الروايات الشفوية
الطبرى (839-923 ميلاديه)
----------------------
دقيق ولكن كتابه ناقص فى أخبار فتح مصر
السعيد بن البطريق (أوتيكيوس) (مولود بالفسطاط سنة876 - توفى 960 ميلاديه )
---------------------------------------------------------
كان عالم فى الطب والدين والتاريخ وصار بطريرك الملكانيه سنة933 ميلاديه واستمر حتى وفاته
كتابه ينتهى سنة 938 ميلاديه كتابه لم يكن تاريخيا نقديا وفى الكتاب غلطة ثابته فى التاريخ مقدارها
ثمان سنوات وبخلاف ما فيه فوق ذلك من الاخطاء وخلاف متفق عليه .
ساويرس (الاسقف القبطى للاشمونين) (أبن المقفع)
------------------------------------------
كان يعيش فى القرن العاشر ولم يتحقق تاريخ وفاته ,كتب تاريخ البطاركه له ثلاث نسخ مخطوطة
فى المتحف البريطانى من القرن الخامس عشر وفى المكتبه الاهليه بباريس من القرن الرابع عشر
الثالثه قد تكون من القرن الثانى عشر فى حيازة مرقص باشا سيمكة .
وهوعظيم الفائدة فيما يتعلق بتاريخ الكنيسة , غير أنه ليس فيه كبير غناء فيما سوى ذلك من اخبار الدنيا
كان يلجأ الى بعض القبط ليترجموا له الوثائق القبطيه واليونانيه الى العربيه مما يعنى انه كان لايعرفهم
الماوردى (975-1058 ميلاديه)
------------------------
-كتابه الاحكام السلطانيه قوى فى البيان عميق فى البحث
======================================================
المصدرفتح العرب لمصر تأليف د. الفريد . ج . بتلر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق